يجسد كبار المؤلفين الأفارقة المختارون في هذا المقال من خلال كتاباتهم فترات مختلفة من الأدب الإفريقي الناطق بالفرنسية. لقد كانوا روادا أو مؤسسي أهم التيارات والحركات الفكرية.
جدول المحتويات
قائمة كبار المؤلفين الأفارقة الذين ألفوا باللغة الفرنسية
فيما يلي، سيتم ذكر، بشكل مختصر، أهم الكتاب والمؤلفين الأفارقة باللغة الفرنسية:
ليوبولد سيدار سنغور (Léopold Sédar Senghor)
ولد سينغور عام 1906م بجووال، وهو أديب وسياسي سنغالي، يعد من أبرز المتحدثين باسم الحراك الزنجي المناضل، ألّف في الأدب الزنجي والملغاشي باللغة الفرنسية عام 1948م. يؤكد في مؤلفه أنّ مجرد الاعتراف بحقيقة كوننا سود، وتقبل هذه الحقيقة والرضا بقدرنا، وتاريخنا وثقافتنا.
ناضل وكافح من أجل الحكومات الفدرالية للدول الأفريقية. ثم أصبح أول رئيس للسنغال عام: 1960م إلى عام 1980م.
شيخ أنتا جيوب (Cheikh Anta Diop)
ولد شيخ أنتا جيوب في جربيل عام: 1923م، وهو مؤرخ وعالم بالأنثرولوجيا وأديب سنغالي. وضعتْ أعماله الفنية إفريقيا في قلب العلوم الاجتماعية والتاريخ العالمي، وعلوم الآثار المصرية والأدب، وعلم الأنثرولوجيا. تصدرت أعماله الفنية: الثقافة الزنجية، أسطورة أم حقيقة؟ 1967م، يؤكد الدور الرئيسي الذي لعبته إفريقيا في الحضارة الأروبية والمصرية. أثارت أعماله التي تعد ضمن السياق الفكري ما بين عام 1950-1970م في إفريقيا والعالم أجمع جدلا واسعا. وفي عام 1966م حصل على جائزة المهرجان العالمي الأول في الفنون الزنجية. عُيّن أستاذا للتاريخ القديم بجامعة داكار عام 1981م. من أبرز أعماله الفنية الوحدة الثقافية في إفريقيا السمراء (1959م)، والأمة الزنجية والثقافة (1968م).
أحمد كوروما (Ahmadou Kourouma)
ولد أحمد كوروما في بونديالي عام 1927م، وهو كاتب إفواري من أصول مالينكية. وأول كتاب له “شمس الاستقلال عام 1976م” الذي اتسم بالنظرة الناقدة لحكومات ما بعد الاستعمار، ويعتبر أحد أهم كُتّاب القارة الإفريقية.روايته الثالثة: “في انتظار تصويت الوحوش البرية (1998م)، تاريخ قناص تحول إلى دكتاتور، يتابع رغبته في وصف شر ما بعد الاستعمار في إفريقيا: طغيان، فوضى، فقر، سوء إدارة، فساد، سذاجة… عام 2000م، الله غير مجبر، سيرة يتيم تحول إلى طفل جندي، حصل على جائزة رينود (Renaudot)، وله من المؤلفات أيضا موني الاعتداءات والتحديات (1990)، وعندما نرفض نقول لا (2004)، وفي عام 2000 حصل على جائزة Jean-Giono في مجموع أعماله الفنية.
شيخ حامد كان (Cheikh Hamidou Kane)
ولد شيخ حامدو كان عام 1928م بماتام، (السنغال)، وهو كاتب سنغالي من كُتاب اللغة الفرنسية، بعد دراسته في باريس عاد إلى السنغال ليصبح موظفا دوليا ثم مسؤولا سنغاليا رفيع المستوى. ومن أبرز أعماله الفنية: مغامرة غامضة (1961)، قصة حزن مهاجر أفريقي في الغرب محاصر بين ثقافتين.صار كلاسيكيا في الأدب الإفريقي، حاز الكتاب على الجائزة الكبرى في الأدب الإفريقي عام 1962م، بعد صمت أدبي لعدة عقود ينشر في عام 1995محراس المعبد تكملة لمغامرة غامضة.
مونغو بيتي (Mongo Beti)
ولد مونغو بيتي في الكاميرون عام 1932م، وهو كاتب كاميروني شغوف بالأدب الكلاسيكي، كان مدرسا لديه كتابات عدة تنقد الثقافة الغربية، من ضمنها: رواية مسيح بومبا الفقير (1956م) الذي يرسم صورة لاذعة للعالم التبشيري والاستعماري. وكانت المواضيع الرئيسة لهذه الرواية حول الظلم والاستبداد.وفي عام 1972م، له مؤلف بعنوان: “اليد المنخفضة في الكاميرون، توضيح ( تشليح) لإنها الاستعمار” وقد مُنع تداوله في فرنسا. وفي عام 1991م عاد إلى الكاميرون بعد انثنين وثلاثين سنة في الغربة، ومن أبرز أعماله الفنية: مدينة قاسية (1954)، مهمة مكتملة (1957)، وملك المعجزات (1958).
أحمد حمباتي با (Amadou Hampâté Bâ)
ولد أحمد حمباتي با في بانجيا غارا عام 1901م، كاتب مالي وموظف مدني في الإدارة الاستعمارية، ثم صار دبلوماسيا بعد الاستقلال. كرّس حياته في جمع تقاليد مناطق غرب إفريقيا والتي نشر من خلالها العديد من القصص التمهيدية، كايدارا ، قصة بداية الفلاني(1969م)، نجيدو ديوال أم المصيبة (1985م)، وقيمة الغبار (1987م)، تأتي شهرته الأدبية مع رواية مصير وانجرين الغريب (1973م) والذي حصل بها على الجائزة الكبرى للأدب الإفريقي عام (1974م). كرس نهاية حياته في كتابة مذكراته أمكولل، الطفل الفولاني (1991م)، و نعم قائدي! (1994م) نشر في فرنسا بعد وفاته.
كاتب ياسين (Kateb Yacine)
ولد كاتب ياسين في القسطنطينية عام 1929م، وهو كاتب جزائري يكتب باللغة الفرنسية، وكان صحفيا، التحق بالحزب الشيوعي الجزائري عام 1947م، وفي عام 1956م نشر نجمة (يُعرف اليوم بأنه النص الأساسي للأدب الجزائري الناطق بالفرنسية). ثم كرس جهوده في المسرحيات دائرة الانتقام 1959م عمله الفني اعملوا العنف والمقاطعة، ……. أربع سنوات بعد وفاته سجل في برامج المسرحيات الفرنسية. من أبرز أعماله الفنية: مناجاة (1946)، الضلع المرصع بالنجوم (1966)، الرجل ذي الصاندال المطاطي (1970).
محمد شكري (Mohammed Choukri)
ولد محمد شكري في الريف عام 1935، وهو كاتب مغربي، من أولاد الشوارع. تعلم القراءة والكتابة أثناء مروره بالسجن ثم أصبح معلما. أول أعماله الأدبية: الخبز العار “Le Pain nu” (1982م)، وهي قصة سيرة ذاتية مكتوبة باللغة العربية، لاقت نجاحا دوليا.تُرْجِمت من قبل بول بولس (Paul Bowles)، وتسببت جدلا واسعا في الدول العربية، احتوي الكتاب على إشارات جنسية صريحة، لدرجة أنه تعرض للرقابة في المغرب إلى سنة 2000م. خلط اللغة العربية الفصحى بالعامية، أعماله الأدبية تطرقت للقضايا الجنسية، والفقر، والعنف.
آسيا جبر (Assia Djebar)
ولدت آسية جبر في شرسل عام 1936م، وهي كاتبة جزائرية تكتب باللغة الفرنسية، لها روايات، وقصص، وأشعار، ومقالات، ومسرحيات، كما أخرجت عدة أفلام، مثل: النوبة نساء جبل تشينوا، 1978م، والزرده ام اغاني النسيان، 1982م.ركزت أعمالها على التاريخ الجزائري، وتحرير المرأة والعنف. وتعتبر اليوم من أبرز مؤلفات المغرب العربي، حصلت على عدة جوائز، وانتُخِبتْ في الأكادمية الفرنسية عام 2005م. ومن أبرز أعمالها الأدبية: العطش (1956م)، وأبناء العالم الجديد (1962م)، والحب والخيال (1985م)، ولا مكان في بيت أبي (2007م).
كين بوغل (Ken Bugul)
وٌلِدتْ مارييتو مباي بيليوما عام 1947م؛ ولكنها مشهورة باسم “كين بوجول” الذي يعني “الشخص الذي لا يريده أحد” في لغة الولوف، وهي كاتبة سنغالية. بعد عملها كموظفة دولية، كرست حياتها للأدب منذ 1994م. تناولت أعملها الأدبية علاقتها الحميمة، وحياتها الجنسية، وهويتها الأنثوية. توج عملها “ريوان أو طريق الرمال” بالجائزة الأدبية الكبرى لإفريقيا السوداء عام 1999م، ومن أبرز أعمالها الأدبية: الرماد والجمر (1994م)، وعلى الجانب الآخر من النظرة (2003م)، ورجال لي (2008م).
آمناتا صو فال (Aminata Sow Fall)
ولدت آمنة صو فال عام 1941م، وهي كاتبة سنغالية، رائدة الأدب الإفريقي الفرانكوفوني، تُلْقي أعمالها الأدبية نظرة نقدية حول نفاق المجتمع السنغالي والأيديولوجية الأبوية. روايتها “إضراب المغلوب أو الفضلات البشرية (1980)” أكسبتها الجائزة الكبرى للأدب الإفريقي الأسود، والاعتراف الدولي. ومن أبرز أعمالها الأدبية: عناب البطريرك (1993م)، وأعياد الاستغاثة (2005م).
النص الأصلي باللغة الفرنسية
نقله إلى العربية: أ. محمد عبد الباسط إبراهيم
المصدر: إفريقيا المعاصرة
نُشر في موقع Cairn.info في 2012/08/22
https://doi.org/10.3917/afco.241.0116
التوثيق الكامل: